المكتبة الثقافية

تاريخ الحركة الرياضية في فلسطين

10-9-2007 7:06 AM

إلى من يهمه الأمر

"تاريخ الحركة الرياضية في فلسطين منذ مطلع القرن العشرين وحتى عام النكبة"

هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة موجزة لتاريخ الحركة الرياضية في فلسطين قبل النكبة ، هذه الحركة التي تمثلت بنشاطات الأندية الاجتماعية الرياضية وبالاتحاد الرياضي الفلسطيني الذي اعيد تأسيسه في عام 1944.  

 يعطي هذا الكتاب القارىء لمحة عن ظهور كرة القدم في فلسطين في العقد الأول من القرن العشرين وعن تأسيس الأندية الرياضية الاجتماعية في العقد الثاني التي لعبت دوراً هاماً في وضع حجر الأساس للنشاط الرياضي في فلسطين. كما ويتطرق الى الهيمنة الصهيونية على الحركة الرياضية وحالة اللاتعاون مع الجانب الصهيونية في المجال الرياضي ، التي بدورها ادت إلى نشوء الاتحاد الرياضي الفلسطيني (العربي) في عام 1931 وإلتفاف العديد من الأندية حوله ، وإلى استخدام الحركة الوطنية للرياضة كعنصر ثقافي ضد المد الصهيوني. كما ويتطرق الكاتب إلى الوضع الرياضي الذي تلى ثورة 1936 المجيدة وإندثار هذا الاتحاد والوضع الرياضي المتردي ، والمحاولة الكاملة للصهيونية في تمثيل فلسطين على الساحة المحلية والدولية ومحاولتها في تهميش الفرق العربية على الساحة الرياضية.

يعطى الكاتب أهمية خاصة لفترة الأربعينيات حول إعادة تأسيس الاتحاد الرياضي الفلسطيني ونشاطاته ودوره في رص صفوف الأندية الرياضية وتنظيم عملها تحت غطائه ، ومحاولته تمثيل فلسطين رياضياً على الساحة المحلية والعالمية . بالإضافة الى ذلك يذكر الكاتب دور النشاطات المدرسة والحركة الكشفية والعمالية والشبيبية والصحافة في دعم الحركة الرياضية .

يحوي هذا الكتاب أيضا على معلومات عن مفهوم الرياضة في العقل الصهيوني وعن جذور الحركة الرياضية الصهيونية ، وعن نشوء أنديتها في فلسطين ودورها وأهدافها في دعم الحركة الصهيونية . كما ويشير الى نشاطاتها ومحاولتها للهيمنة على الحركة الرياضية من خلال اقامة مهرجاني (المكابياد) الذي اقيم في عامي 1932 و 1935 وإلى دور الصحافة الفلسطينية في التصدي لهذين المهرجانين.

 يلحق بالكتاب اسماء الأندية في المدن وبعض القرى الفلسطينية ، وأسماء الفرق الرياضية المدرسية والكشفية ، واشهر الملاعب في المدن والقرى الفلسطينية .

من المحتمل أيضا ان يلحق بهذا الكتاب نسخ مصور لبعض الأخبار الرياضية من صحيفة فلسطين وبعض الصور التي تهم القارىء.

ولكم مني جزيل الشكر

عصام الخالدي

   لقراءة الكتاب كاملا اضغط هنا

10-9-2007 7:06 AM
التعليق
الاسم
عنوان التعليق
البريد الالكتروني
المهنة
التعليقات
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة مؤسسة فلسطين للثقافة - © 2013