جديد الموقع
رؤى ومتابعات

صدور العدد 381 من مجلة "أفكار" الشهرية

20-12-2020 9:32 PM

مؤسسة فلسطين للثقافة - خاص

صدور العدد 381 من مجلة "أفكار" الشهرية
صَدَرَ العدد 381 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها د.يوسف ربابعة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.
استهلَّ د.وليد عبدالحيّ العدد بمفتتح بعنوان "الثقافة بين التَّرابط الاقتصادي والتقني والتفتُّت السياسي والاجتماعي" يرى فيه أنَّ ظاهرة العولمة تنطوي على بُعدين متناقضين، من الترابط والتفتت، ويضيف: "تواجه الثقافات أزمة حادّة للتكيُّف مع اتِّجاهين متضادين، فالتَّرابط يغذّي نزوعًا براغماتيًّا لمزيد من المكاسب وبمسوّغات ضغط الضرورة، والتفتُّت يشدّ الثقافة نحو وجدان تاريخي يحدِّد هويّتها ليميِّزها عن الهويّات الثقافيّة الأخرى". 
فالعولمة "أيقظت وجدانًا تاريخيًّا وقلقًا على هويّةٍ تُميِّز المجتمع عن غيره، فكما يأبى الفرد تماهي شخصيّته، يأبى الوعي واللاوعي المجتمعي الذوبان في بنية ثقافيّة مُغايرة، ممّا اقتضى المُواجهة، ووَجَدتْ المجتمعات أنَّ هويّاتها الثقافيّة الفرعيّة (الدين واللغة والعرق) هي الحصن الذي يجب التَّمترس فيه". 
وتضمَّن العدد ملفًّا عن دوْرُ الثقافة في تشكيل الرَّأي العام، قدَّم له كمال ميرزا، في حين تأمّل د.سالم ساري في "سوسيولوجيا الثقافة.. والرَّأي العام"، وكتب معاذ بني عامر عن "المُثقَّف العربي: من التَّفلسُف الحضاري إلى تفتيت الخطاب الثقافي". 
أمّا د.نارت قاخون فقدَّم قراءة في ثلاثيّة "المثقّف" و"الحداثة" و"الرَّأي العامّ" في سبيل استعادة "قوّة الخيال كما ينبغي".
وفي باب "دراسات" كتب د.سامي محمود إبراهيم عن صفقة ما بعد الحداثة: "كورونا والإرهاب الجديد"، كما نقرأ "رواية الديستوبيا.. كما يليق بنهاية العالم" للدكتور هاني حجاج، و"المكتبة في راحة اليد" لمحمد الساهل، ونقرأ ترجمة د.حسين جمعة لـِ"مشكلة الإنسان في الفلسفة"- تأليف "ميراب مامارْداشفيلي"، وتأملت فدوى العبود في "كتابة الفاجعة" لـِ"موريس بلانشو"، وكتب كايد هاشم عن الإعلام الرَّقمي والشباب والمجتمع.
وتأمَّل أحمد الطراونة تجربة "المسرح في سياقات الصِّراع ضدّ الوباء"، وكتب عبدالكريم قادري عن السينما الوثائقيّة بين "الذات" و"الأيديولوجيا" و"الموضوعيّة".
20-12-2020 9:32 PM
التعليق
الاسم
عنوان التعليق
البريد الالكتروني
المهنة
التعليقات
التعليقات
جميع الحقوق محفوظة مؤسسة فلسطين للثقافة - © 2013